السبت، 25 يناير، 2014

كيفية كتابة تقرير مشروع البحث

كيفية كتابة تقرير مشروع البحث:

تعد عملية كتابة تقرير البحث ليست باليسيرة ، إذ أنها هي المرآة التي من خلالها يمكن رؤية عمل الباحث وكلما كان بارعا في كتابة البحث كلما كان قادرا على إيصال المعلومات أو النتائج التي حصل عليها إلى المستفيد أو القارئ بسهولة ، وقد يبذل الباحث جهدا كبيرا في الجانب العملي إلا أنه عندما يكتب البحث بشكله النهائي لم يبرز هذا الجانب ولم يظهر حقيقة جهوده الأمر الذي يجعله عرضة للانتقادات أو قد يفقد بحثه الاهتمام وتحقيق ما كان يصبو إليه .تصميم خطة كتابة البحث هي أول مرحلة في كتابة تقرير البحث ويجب أن يتم بعد التشاور مع المشرف ويتم الاتفاق عليها إذ أنها هي التي ستحدد عدد الفصول التي سيكتبها الباحث . ولابد أن تتضمن عناوين الفصول الرئيسية والعناوين الفرعية التي ستناقش حتى يتجنب الابتعاد عن الهدف الذي وضعه وحتى لا يقدم بحث مليء بالسرد والتفاصيل التي تبعد القارئ عن جوهر الموضوع وبالتالي ستتسبب في تضخم حجم البحث دون مبرر .ويعد أسلوب الكتابة الواضح والمعبر عن شخصية الباحث وثقافته العلمية أحد أهم الأسباب التي تساعد الباحث على النجاح وهنا لابد له من أخذ الأمور الآتية بعين الاعتبار:

1ـ أن يكون النص واضحا .

2ـ الابتعاد عن العبارات والجمل الطويلة المعقدة .

3ـ استعمال قواعد اللغة بشكل جيد.

4ـ إتباع اللغة العلمية في الكتابة والابتعاد عن الأسلوب الأدبي .

5ـ الكتابة بتركيز وعمق تجعل البحث أسهل عند القراءة .

6ـ عدم الإكثار من الجمل الاعتراضية في النص .

7ـ الابتعاد عن كتابة المصطلحات التي تكون صعبة التذكر والاستعاضة عنها بمصطلحات قصيرة وواضحة يمكن أن تمكث في الذاكرة .

8ـ الابتعاد عن استخدام العبارات التي يزكي بها الباحث نفسه وتظهر نزعة الأنا لديه .

9ـ عدم المبالغة في التواضع عند الكتابة الأمر الذي يجعله يقلل من قيمة بحثه وجهده .


ترتيب تقرير مشروع البحث:

عند الانتهاء من عملية الكتابة لابد من عرضها في طريقة مناسبة تجعل القارئ يتابع تسلسل العمل الذي قام به الباحث ويجب مراعاة الأمور التالية:

 حجم الورق: استخدام ورق حجم. A4

الهوامش: ويفضل ترك مسافة (2.5) سم على الجوانب الأربعة للصفحة.

 نوع الخط: ( (Simplified Arabic عند تقديم البحث باللغة العربية.

نوع الخط: (Times New Roman ) عند تقديم البحث باللغة الإنكليزية.

 حجم الخط: (16) للعنوان الرئيسي و (14) للنصوص والعناوين الفرعية.

 تنظيم متن البحث ويتكون من ثلاثة أقسام : المقدمات وتتضمن (الغلاف الأمامي , صفحة العنوان , المستخلص , جدول المحتويات , قائمة بمعاني المصطلحات المستخدمة, الاعتراف بفضل الآخرين).

 المتن ويتضمن ( المقدمة , جوهر أو صميم البحث , الاستنتاجات , التوصيات , قائمة المراجع والمصادر التي استخدمها الباحث) .

 النهاية وتتضمن ( الملاحق وتشمل الجداول والأشكال الملحقة التي يمكن أن تكون رسوم أو مخططات أو صور أو نماذج رياضية , المواد الاستثنائية التي تكون كبيرة الحجم ولا يمكن إضافتها إلى النص مثل الخرائط أو الصور الكبيرة الحجم).وفيما يلي توضيح لما يجب أن تكون عليه كل فقرة من فقرات البحث:

1) صفحة العنوان Title Pageتتضمن عنوان البحث واسم الباحث واسم الجامعة والكلية أو المعهد المانحة للشهادة واسم المشرف وتاريخ تقديم البحث وشعار المعهد .

2) المستخلص Abstract وهو عبارة عن وصف مختصر للبحث لكنه يقدم صورة واضحة عن محتواها إذ يذكر فيه مشكلة البحث والهدف من إجراء البحث والأسلوب المتبع في حل المشكلة والنتائج والتوصيات.

3) الاعتراف بفضل الآخرين Acknowledgment لابد للباحث من تقديم الشكر والاعتراف بفضل من ساعده علميا أو معنويا على انحاز البحث .

4) جدول المحتويات Table of Contents يحتوي هذا الجدول على العناوين الرئيسية والفرعية للفصول التي تكون منها البحث ، ويفضل أن تعرض فيه المحتويات بشيء من التفصيل يمكن القارئ من الوصول إلى المعلومات بسهولة .

5) المقدمة Introductionتقدم تعريفا بالموضوع والهدف من المشروع ولماذا هو مهم ، ولابد من كتابتها بأسلوب ممتع يجذب القارئ لمتابعة قراءة البحث .

6) مراجعة الأدبيات Literature Reviewيتم عرض البحوث التي أجريت في حقل الموضوع و الجانب التاريخي لمشكلة البحث.

7) متن البحث أو الفصول الوسطية Middle Chapter على الباحث أن يحرص على الابتعاد عن كتابة نص البحث مثل مقالات الصحف وذلك لأن هذه الفصول هي التي ستبرز ما قام به الباحث من عمل لذا عليه أن يكتبها بشكل دقيق وعميق يعرض فيها المواد والطرق المستخدمة في البحث والنظريات التي اعتمدت فيه ويتم تحديد عدد الفصول الوسطية بالاتفاق مع المشرف على أن تتضمن الجانب النظري والجانب العملي.

ملاحظة:عند كتابة الفصول الوسطية الخاصة بالجانب النظري يجب مراعاة كتابة رقم المصدر بين قوسين كبيرين كالتالي: [ ]لغرض توضيح المصدر الذي أخذت منه المعلومة.

8) مناقشة النتائج Discussion of Results  للنتائج أهمية كبرى تفوق في بعض الأحيان أهمية الفصول الوسطية ، لذا لابد من تخصيص فصل لها ولا يكتفي بعرضها فقط بل يجب أن تناقش وعلى سبيل المثال ، ماذا تعني هذه النتيجة وكيف تم التوصل إليها وهل هي متوافقة مع النظريات السائدة وأين موقع هذه النتيجة في سياق المعرفة وهل ساهمت في تقديم معرفة جديدة .

9) الاستنتاجات والاقتراحات Conclusions and Suggestions for Future Worksالنتائج التي تم التوصل إليها ستقود الباحث إلى تقديم الاستنتاجات والتي يجب أن تكون منسجمة مع هدف البحث والاقتراحات المتعلقة بالأعمال المستقبلية التي يمكن إنجازها لتكمل موضوع البحث .

10) المصادر Referencesعلى الباحث ذكر المصادر التي اعتمدها في كتابة البحث وعليه أن يعرضها بعد أن يرتبها في نسق معين ويفضل الترتيب الهجائي وفق اسم المؤلف في اغلب الأحيان ، ولابد من ذكر معلومات المصدر بشكل وافي يمكن من خلالها الرجوع إلى المصدر اعتمادا على هذه المعلومات وفي حالة كون المصدر من الانترنيت يجب كتابة عنوان الموقع الالكتروني .

11) الملاحق Appendices تعرض في الملاحق كل الأمور التي تكون مهمة ولها فائدة في توضيح موضوع البحث ولكن يتعذر وضعها في المتن مثل الصور والمخططات والبرامج .. الخ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق