الخميس، 3 نوفمبر، 2011

مقدمة في الشبكات

الشبكة هي مجموعة من الحاسبات والأجهزة المتصلة بعضها ببعض لمشاركة المعلومات والبيانات وزيادة الإنتاجية والسرعة والتواصل .. وسنعرج على فئات الشبكات والمتطلبات الأساسية لتكوينها ..

* فئات الشبكات (Categories of Networks) :-
ثلاثة أنواع تختلف بالكم والحجم والمسافة والتقنية المستخدمة :-

1) الـ LAN اختصارا ً لكلمة (Local Area Network) وهي الشبكات التي يكون الاتصال فيما بين الأجهزة في نفس المكان أو ذات المبنى .. بمعنى هي شبكة محلية ذات نطاق محدود ..

2) الـ MAN اختصارا ً لكلمة (Metropolitan Area Network) أوسع من الـ LAN كأن تستخدم في نفس المدينة وهي عبارة عن مجموعة من شبكات الـ LAN

3) الـ WAN اختصارا ً لكلمة (Wide Area Network) تستخدم في الشبكات الكبيرة جدا ً كأن تكون بين دول أو قارات .. لدعمها المسافات الطويلة جدا ً ..

* أما المتطلبات الأساسية لتكوين أي شبكة :-
1) (NIC Card) وهي اختصار لكلمة Network Interface Circuit Card

2) وسائط الشبكات (Network Media)

3) موصلات الشبكات (Network Devise -Adapter-)

ذكر إيجاز بسيط عن كل متطلب :-

 1. (NIC Card) بطاقة مثبتة (Built-in) على اللوحة الأم (Mother Board) متوفرة في أغلب الأجهزة و إن لم تكن مثبتة, بإمكانك إضافتها عن طريق شراء بطاقة شبكة منفصلة .. فهي أساس الاتصال لأي جهاز وبدونها لا تستطيع الاتصال بأي شبكة في العالم .. فلو لم تكن لديك لما تمكنت من الاتصال بالإنترنت على سبيل المثال .. ونحن نعلم أن الإنترنت هو في الأساس شبكة عالمية كبيرة .. أيضا ً قد يطلق عليها البعض (Modem Card) بطاقة المودم ..

 .2-Network Media وسائط تسمح للبيانات الانتقال والتحرك من جهاز لآخر .. سواء كان هذا الجهاز كمبيوتر أو أي جهاز آخر موصل على الشبكة (Network Devise -Adapter)
* أكثر الوسائط شهرة واستخداماً :-

1. أسلاك متحدة المحور (Coaxial Cables)

2. أسلاك ثنائية ملتوية(Twisted Pair Cables)

3. أسلاك الألياف الضوئية (Fiber Optic Cables)

4. اللاسلكي (Wireless)

وسنتأتي على ذكر كل نوع من وسائط الشبكات بإيجاز :-

1- أسلاك متحدة المحور (Coaxial Cables) و يستخدم في الوصل ما بين الأطباق الفضائية والتلفاز (شبكات التلفزيون والهاتف).. 

2- أسلاك توستيد بير (Twisted Pair Cables) وهي صاحبة الاستخدام السائد في شبكات الـ LAN وأنظمة الهواتف (خطوط الهاتف و الـ DSL line)..
يهمنا معرفة أن لدينا نوعين من هذهـ الأسلاك هما :-Unshielded Twisted Pair Cable (UTP) والآخر Shielded Twisted Pair Cable (STP) .. والفرق بين النوعين هو أن النوع الأخير يتميز بوجود مادة عازلة إضافية تعمل كحجاب واقي ..

* أيضا ً نقطة يجب وضعها في الاعتبار, وهي أن النوع (UTP) يملك عدة فئات و أصناف -Categories- حيث يطلق عليها CAT1, CAT2 …. CAT7 والنوع الأكثر استخداماً من بين كل الفئات هو CAT5 .. وهو متوفر بكثرة ..

* نلاحظ في الصورة أن شكل السلك اعتدنا على رؤيته واستخدامه .. و,طالما أنك تحتاج شبكة سواءً للاتصال بصديق أو تصفح الإنترنت فبالتأكيد أنت بحاجة ٍ إليه .. ولا تنسى أنه الأكثر شيوعاً واستخداماً في وسائط الشبكات لعدة أسباب, من ضمنها التكلفة وسهولة الاستخدام أضف إلى ذلك تقليله حجم التشويش في خطوط الاتصال ..

 3- أسلاك الألياف الضوئية (Fiber Optic Cables) وكما نرى من اسمها أنها تعتمد على الضوء لذا فهي تتميز بالسرعة العالية جدا ً سواء في نقل البيانات أو كمية البيانات المنقولة الكبيرة .. ولأنها تعتمد على الليزر كضوء ٍ أساسي في عملها فبالتالي هي مكلفة جداً جدا ً ونادراً ما نرى من يستخدمها عدا الشركات الكبيرة جداً .. 

4- اللاسلكي (Wireless) وهو باختصار يعتمد على الموجات في عمله .. فالشبكات الاسلكية تستخدم الموجات الصغرى (microwave) أو موجات الراديو (radio waves) أو موجات الأشعة التحت حمراء (Infrared waves)

3. (Network Devise -Adapter) موصلات الشبكات, نطلق عليها أيضا أجهزة الشبكات .. ويُتطلب وجودها لضمان وجود شبكة لدينا .. ولدينا أجهزة عدة تتقارب في صفاتها كثيراً واختلافها عن بعضها الآخر صغير جداً .. لذا سأتطرق لها جميعاً بشكل سريع دون الدخول في التفاصيل ..


1- ريبيتر Repeaters : 

2- هَب :Hub 

3- برج :Bridge 


 

4- سوتش :Switches


5- راوتر  Routers:


* السوتش (Switches) غالبا ً ما يستخدم في الشبكات المنزلية أو في المعامل .. أيضا ً الراوتر (Routers) يُستخدم في الشبكات المتعددة والكبيرة والمختلفة الأنواع .. فلو كان لدينا شبكتان واحدة من نوع LAN و الأخرى من نوع WAN فبالتأكيد أنت بحاجة إلى استخدام الراوتر (Routers) .. أما إذا كانت لدينا شبكتان أو أكثر من نفس النوع فلا بأس من استخدام السوتش (Switches)
غالبا ً هذا هو ما يستعمل في أجهزة (موصلات) الشبكات, مرتبة حسب سهولة وكمية البيانات وحجم الشبكة المستخدمة ..

*المصادر:
Text book: Data Communication and networking by Behrouz A. Forouzan
  منقول من              http://knol.google.com/k/مقدمة-في-الشبكات#

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق