الأربعاء، 9 نوفمبر، 2011

Power supply



مصدر الطاقة في الكمبيوتر
Power supply

لايوجد هناك كمبيوتر من غير مزود لمصدر الطاقة فبدونه يعتبر الحاسب صندوق خامد ملئ بالبلاستيك والمعدن  فقط، ومصدر الطاقة يُحول التيار المتناوب ( AC ) إِلى تيار مستمر مباشر ( DC ) وذلك لاحتياج الكمبيوتر لمثل هذا التيار.

مصدر الطاقة:
في الحاسبة الشخصية (الكمبيوتر)، مصدر الطاقة الكهربائية هو صندوق معدني عادتا يوضع في إحدى زاويا الصندوق الرئيسي للكمبيوتر، يوضع في الجزء الخلفي للكمبيوتر لأنه يحتوي على مروحة تهوية ويمكن رؤيتها بوضوح في خلفية الكمبيوتر وينصح بجعل مسافة بين الكمبيوتر وبين الحائط من الخلف لكي تصل كمية هواء كافية لتبريد وحدة مصدر الطاقة الكهربائية
.

هذا مصدر طاقة أزيل من صندوق حاسب شخصي. المفتاح الأحمر الصغير الموجود في الجهة اليمنى في الأعلى موصل لاختيار الفولطيات المتغيرة في البلدان المتعدّدة 120/220 فولط.



مصدر الطاقة من الداخل
يمكنه توفير الفولتات المختلفة التالية:
·         3.3 فولت
·         5 فولت
·         12 فولت
3.3 و 5 فولت تستخدم للدوائر الرقمية Digital بينما 12 فولت تستخدم لتشغيل المحركات ومراوح التهوية. إنّ المواصفات الرئيسية والمختلفة التي تميز مصدر الطاقة عن غيره هي القدرة (الواط Watt)  والقدرة هي ناتجة من الجهد بالفولت والتيار بالأمبير.
نظام التشغيل في الكمبيوتر يمكنه أن يرسل إشارة إِلى مصدر الطاقة ليُخبره بالتوقف عن العمل، وعند الضغط على زر التشغيل في الكمبيوتر فإنه يرسل إشارة 5 فولت لمصدر الطاقة يخبره فيها بأن يبدأ العمل.
تكنولوجيا مصدر الطاقة:
قبل عام 1980 تجهيزات المصدر كانت ثقيلةَ وضخمة، استعملوا فيها محولات ثقيلة و كبيرة، ومكثفات ضخمة لتحويل الفولطية من 120 فولت إلى 5 فولت و12 فولت مستمر(
DC).

هذه الأيام حجم مصدر الطاقة يعتبر صغير جدا بالنسبة لحجمه في السابق، ويحول التردد من60 هرتز (الهرتز هو عدد الدورات في الثانية) إلى تيار تردده أعلى بكثير من التردد الأصلي  ويعنى ذلك دورات أكثر في الثانية.
هذا التحويل يمكن أن يتم بمحول (Transformer) صغير وهو يحول الجهد من 110 أو 220 فولت إلى الجهد المناسب والمطلوب للكمبيوتر وللأجزاء المختلفة من الكمبيوتر. تحويل التردد إلى تردد أعلى يسهل من عملية تحويل التيار المتردد إلى تيار مستمر وكذلك يسهل عملية ترشيحه لنحصل على تيار مستمر نظيف وأقرب إلى الثبات مقارنتا مع التردد الأصلي 60 هرتز فإنه لا يعطي هذه الجودة التي حصلنا عليها وذلك افضل للحفاظ على المكونات الحساسة في الكمبيوتر ولإطالة عمرها أكثر.


في هذه الصورة يمكن أن ترى ثلاثة محولات صغيرة (صفراء اللون) عند المركز. وإلى يسارها هناك مكثفان كبيران على شكل اسطوانة وهناك قطعة معدنية من الألمنيوم كبيرة تضمن تبديد وتفريق الحرارة الزائدة لمنظمات الفولطية، منظمات الفولطية وظيفتها إنتاج فولطيةَ دقيقةَ 3.3 فولت، 5 فولتات، 12 فولت، الخ
.
مصدر الطاقة يسحب التيار الذي يحتاجه فقط من مصدر الطاقة الرئيسي (AC) الفولطيات والتيار المتوفرة من مصدر الطاقة يمكن رؤيتها بوضوح في الجدول التالي، وعادتا كل مصدر طاقة يوضع عليه مثل هذا الجدول.

توحيد مقاس مصدر الطاقة للكمبيوتر:
هناك على الأقل ستة أنواع من مصادر الطاقة المختلفة للكمبيوترات الشخصية. ومؤخراً قامت المصانع بتوحيد مقاس مصدر الطاقة إلى حجم واحد وأطلقت عليه اسم (
ATX).

ATX هو عبارة عن مواصفات صناعية معينة صممت وجهزت لتتناسب مع صندوق الكمبيوتر ذو الشكل الذي يطلق عليه ATX وكذلك تتناسب مع المواصفات الفيزيائية والكهربائية لتعمل على اللوحة الأم من هذا النوع.
مصدر الطاقة في الكمبيوترات الشخصية يستعمل وصلة (cables) موحدة بين جميع أنواع الكمبيوترات وجميع أنواع اللوحات الأم مما يسهل عملية التوصيل ويضمن عدم تركيب الوصلة باتجاه خاطئ وكذلك بالنسبة لمراوح التهوية ومحرك الأقراص اللينة فإن التوصيلة بها موحدة أيضا لتسهيل وصول 12 فولت بشكل صحيح ومن غير أخطاء في التركيب بعكس قطبية المحرك، وكذلك تسهيلا للصيانة واستبدال مصدر الطاقة إن قضت الحاجة لذلك فإن الشركة المصنعة وضعت للأسلاك الخارجة من مصدر الطاقة ألوان موحدة بين الشركات تميز وتوضح كل سلك عن غيرة.

مصدر طاقة أخرج من حاسب شخصي ونرى في الجهة اليمنى التوصيلات الخارجة منه وكذلك الأسلاك بألوانها المختلفة والمميزة لوظيفة كل سلك عن غيرة.

إدارة مصدر الطاقة:
إدارة مصدر الطاقة
Advanced Power Management APM يوفر مجموعة من خمس مراحلِ مختلفة يمكن لنظامك التعامل معها، هذه المراحل الخمس أنتجت بالاتفاق من ميكروسوفت وانتل للاستخدامات الشخصية في الحواسب وذلك حفاظا وتقليلا للاستهلاك من الطاقة.
القدرة في مصادر التغذية:
مصدر طاقة بـ400 واط لن يستهلك منه الحاسب أكثر من 250 واط، القدرة العالية نحتاجها إذا استعملنا كل المنافذ وكل الأجهزة المتوفرة للكمبيوتر من بطاقات الصوت وبطاقات أخرى مختلفة وكل المراوح وكل المحركات في الصندوق الرئيسي للحاسبات الشخصية. وإذا كان استهلاك الكمبيوتر يصل إلى 250 واط وأنت تستخدم مصدر طاقة ذو قدرة 250 واط فهذا شئ غير جيد لأنه في حال سحب أي طاقة زيادة عن الحد المعين فإن مصدر الطاقة سترتفع حرارته وربما يؤدي ذلك إلى تلفه واحتراقه.

طبقاً لقدرة الحاسب الشخصي وتبريده، بعض استهلاك القدرة (بالواط) للمواد العامة في حاسبك الشخصي نبينها في الجدول التالي:
مشاكل مصدر الطاقة:
أكثر القطع تسبب المشاكل في الحاسب الشخصي عادتا هو مصدر الطاقة فهو يؤدي إلى انهيار النظام كاملا وتعطيله عن العمل، يسخن ويبرد بسرعة ويتعرض لانقطاع مفاجئ من الكهرباء الرئيسية للمنزل وبعض الأحيان يسحب منه تيار عالي مفاجئ وبشكل لحظي.
الفشل المثالي لمصدر الطاقة يلاحظ غالباً كرائحة حريق قبل أن تغلق الحاسب، ومشكلة أخرى يمكن أن تكون بسبب خلل في مروحة التبريد الحيوية، ويسبب ذلك زيادة في حرارة مكونات مصدر الطاقة. أعراض الفشل تتضمن إعادة تشغيل للجهاز بشكل عشوائي  أو فشل في نظام التشغيل وندوز بلا سبب ظاهر.
في حالة شكك في أي مشكلة لمصدر الطاقة، استعمل الكتيبات المرفقة مع حاسبك لتتبع الخل ومعرفة السبب. إذا أنت ركبت أو استبدلت أي قطعة أو بطاقة إلكترونية بنفسك في حاسبك فإنك ستكون قادر على استبدال مصدر الطاقة بسهولة ومن غير مساعدة فقط عليك التأكد من فصل السلك القادم من الكهرباء الرئيسية للمنزل والموصول الى حاسبك.
تحسينات في مصدر الطاقة:
أصبح حديثا يمكن التحكم بمواصفات مصدر الطاقة عن طريق اللوحة الأم وعن طريق البرنامج الموجود في
BIOS وفي التصاميم الحديثة لمصدر الطاقة يمكن التحكم بمروحة التبريد لتعمل بالسرعة التي نحتاجها وكذلك فإن سرعتها تتغير تلقائيا على حسب ارتفاع درجة الحرارة وعلى حسب احتياج التبريد.
في بعض تصاميم الخادم (Server) يوضع مصدران للطاقة حيث يترك أحدهم للاحتياط فإن حصل خلل في أحدهم استخدم الآخر تلقائيا أو إذا كان أحدهم مشغول أو الطاقة المستهلكة غير كافية فإن الآخر يعمل تلقائيا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق